Home 5 الشرق الأوسط 5 بالفيديو: و تسقط أسطورة الميغ 35 المصرية

بالفيديو: و تسقط أسطورة الميغ 35 المصرية

هل هي Mig-29M2 أم Mig-35؟

سلاح الجو المصري الذي يستعد لإستلام أولى مقاتلات الفولكروم يبقي على الموضوع غامضا. عكس ما يحدث في وسائل التواصل الإجتماعي أين اندلعت حرب معلومة هوجاء بين مؤيدي الرطح القائل بأن الطلبية تخص الـ Mig-35 ومناهضيهم الذين يؤكدون أنها لا تعدو كونها Mig-29M2.

خلال زيارتتا للمعرض الجوي MAKS المنظم من طرف Rostec، كانت لنا فرصة رؤية مقاتلة Mig-35 والحضور في مراسيم تجريبها كما سنحت لنا الفرصة كذلك بطرح أسئلة على مختلف المسؤولين. أول معلومة، وهي أن الروسيين سواء كانوا شركة RSK Mig، شكرة Rostec، شركة Rosoboroexport أو غيرهم كانوا واضحين، مقاتلة Mig-35 لن تكون جاهزة ولن يتم تسليمها لزبونها الأول قبل فترة تمتد من 18 إلى 24 شهر من الآن حزب جدول/رزنامة التجارب. إذا المغ 35 لم تكن موجودة سنة 2015 عند توقيع روسيا ومصر على صفقة توريد 46 مقاتلة ميغ.

هذا ما أكده السيد M Mikheev الرئيس المدير العام لشركة Rosoboronexport بالتأكيد على أن (مشاهدة الفيديو) أول دفعة من صفقة توريد مقاتلات mig-29m2 قد تم تسليمها للقوات الجوية المصرية. ماذا إذا عن Mig-35؟ لكن حسب السيد ألكسندر ميخاييف Alexander Mikheev فإن مصر مرشح قوي لهذه النسخة بعد طرحها للتصدير.

هذا الأخير يشدد على أن الفرق بين المقاتلتين كبير جدا وأن الـ Mig-35 أكثر فعالية من النسخة التي تم توريدها لمصر. لكن ورغم ذلك حصلنا على بعض التفاصيل المثيرة من طرف مسؤول روسي حول الميغ المصرية. أولا الـ Mig-29 المصرية تختلف عن الـ Mig-29M2 التي تم تصنيعها سابقا، فهي تتوفر على معدات أكثر تطورا كون الكثير من المكونات أكل عليها الدهر و شرب وتجاوزها الزمن. مثلا كمبيوتر قمرة المقاتلة أصبح أكثر فعالية، شاشات العرض 3 الخاصة بالطيار أكثر حداثة و شاشة HUD أكثر تطورا. أما الرادار فبقي كما هو والقدرات الكلية مماثلة للتي تمتلكها مقاتلات Mig-29M2 أو حتى مقاتلات Mig-29SMT. قدرات الميغ 29 التي ستتسلمها مصر كبيرة ويمكن اعتبارها جد فعالة للقيام بعمليات الشرطة الجوية Air Policing أو مهام الإعتراض. بالإضافة إلى سعرها التنافسي بالمقارنة بالسو 30 او الأاف 16. لكنها في المقابل لا تمتلك قدرات أرض-جو موجهة بالليزر لأنها لا تمتلك محدد ليزري, ويبقى لها إمكانية إستعمال قدرات إطلاق القنابل و الصواريخ الموجهة تلفزيا، او بالرادار أو  بالقصور الذاتي.

المقاتلة المصرية مزودة بمحرك RD33 آخر نسخة وهو MK والذي لا يتوفر على خاصية الدفع الموجه. أما الرادار فهو أقوى من رادار Zhuk-M الخاص بـ Mig-29SMT، لكنه لا يعتبر رادار مسح إلكتروني نشط AESA. وسيكون رادار حديث مشتق من رادار Zhuk-FE، والذي سيمتلك دقة أكبر من 120 كلم التي يمنحها رادار Zhuk-M والذي سيصل مداه إلى 140 كلم. ومن المفروض ان يكون المهندسين الروس قد إستعملوا مواد جديدة تقلل من إنعكاس إنبعاثات الرادار على مقاتلة Mig-29M2 الموردة لمصر، كذلك معالجة مخصصة للقمرة.

أما البيد فقد بقى على حاله كباقي مقاتلات ميغ 29 باستثناء تعديلات على مداخل الهواء. وللمقاتلة القدرة على إطلاق صواريخ بعيدة المدى RVV-AE و R-27 و R1 و T1 و صواريخ R-73Ir قصيرة المدى، وبإمكانها غطلاق صواريخ KH-29، و KH-31، و KHa35 و P-31 إضافة إلى مختلف القنابل و الصواريخ الغير الموجهة وحسب مصدرنا فإن مصر تمتلك أحد افضل نسخ الميغ 29.

Comments

comments

Leave a Reply

x

Check Also

Mig 29 Egypte

تحطم طائرة ميغ 29 مصرية

ذكرت صحيفة كوميرسانت الاقتصادية الروسية اليومية أنمقاتلة من طراز ميغ 29 أم/أم2 مصرية تحطمت اليوم ...

Arms and security 2018

الأسلحة والأمن 2018, الوصفة الأوكرانية للحروب الحديثة

كان من دواعي سرور ميناديفونس أن يدعى إلى معرض الأسلحة والأمن 2018 بأوكرانيا الذي عقد ...

Fuchs 2 fox 2 algérie

نحو صناعة المزيد من المدرعات الألمانية في الجزائر

أعلنت الشركة الألمانية Rheinmetall في بيان صحافي نشر في 8 أكتوبر الماضي  التوقيع على عقد من ...