Home 5 شمال إفريقيا 5 روسيا تسعى للإستحواذ على سوق الملاحة الجوية المصري
Azimut Galaxy

روسيا تسعى للإستحواذ على سوق الملاحة الجوية المصري

أعلنت شركة توريد الحلول التكنوليجية الروسية Azimut أنها قامت بتجهيز مطار الإسكندرية المصري بنظامها للتحكم في الملاحة الجوية ATC المسمى Galaxy.

Azimut Galaxyهذه المعلومة تبدو في ظاهرها عادية لكنها في الواقع ترمز إلى تغير جيواستراتيجي في المنطقة. كون ميدان الملاحة الجوية في مصر، ومنذ 45 سنة، كانت تسيطرعليه الشركات الفرنسية التي تسير معظم الحضيرة، بتقديم المقترحات و تنفيذ التحديثات، وهذه هي اول مرة تفوز فيها شركة روسية بصفقة. وحسب معلوماتنا ليست هذه هي المرة الأولى، كون السلطات المصرية مضطرة لفرش البساط الأحمر للمؤسسات الروسية الناشطة في ميدان سلامة الطيران، أمن المطارات و التحكم في الملاحة الجوية.

الأمور آلت إلى هذه الوضعية بعد عملية التفجير الإرهابي التي وقعت عند إقلاع الرحلة Metrojet 9268 من شرم الشيخ يوم 31 أكتوبر 2015، والتي أودت بحياة 219 مواطنا روسيا. موسكو حينها إشترطت التحكيم في تسيير المجال الجوي المصري مقابل عودة السياح الروس لمصر وأيضا لمواصلتة التعاون في المجال العسكري التقني. روسيا تأخذا حيزا كبيرا في تجهيز والتحكم في المجال الجوي العسكري المصري وقواتها للدفاع الجوي. باستثناء بعض الرادارات الأمريكية من طراز ANTPS وطائرات AEW Hawkeye وبعض البطاريات الفرنسية من طراز Crotale أما البقية فمعضمها روسي المنشأ.

إذا فشركة Azimut هي من ستتكفل بتوريد النظام الآلي الموحد لإستغلال المجال الجوي لصالح الحكومة المصرية وهي من سيقوم بتكييف ودمج الأنظمة المدنية و العسكرية المصرية.

منظومة Galaxy التي تصنعها شركة Azimut هي نظام للملاحة الجوية 4D. يقوم النظام بإسقاط بيانات الرحلة على مجسم لكرة أرضية و ليس على سطح مستوي دون حد لتغطية المساحة. وقد أثار هذا النظام إستحسانا كبيرا خلال صالون WATM 2018.

Translation Hammerhead

Comments

comments

Leave a Reply

x

Check Also

سقوط طائرة سو 30 للقوات الجوية الجزائرية

سقوط طائرة حربية من نوع سوخوي 30  جنوب مدينة أم البواقي في دائرة عين الزيتون. ...

BMC VURAN

تسعة مدرعات BMC VURAN لتونس

حسب موقع Savunmasanayist الذي يتناول أخبار الإنتاج الدفاعي التركي … فإن وزارة الداخلية التونسية ستتلقى ...

AGS-30

ضهور سلاح ال-AGS-30 عند الجيش الجزائري

هي المرة الأولى التي يظهر فيها بالصورة قاذف القنابل الآلي من نوع AGS-30 في إحدى ...