Home 5 شمال إفريقيا 5 تافور عند الشرطة المغربية: البراهين و التفسيرات
TAvor MAroc

تافور عند الشرطة المغربية: البراهين و التفسيرات

 قامت المديرية العامة للامن الوطني المغربي البارحة في تصريح رسمي لوكالة المغرب للانباء بتكذيب و تفي المعلومات التي اوردها موقع ميناديفونص و التي تم بموجبها تقديم الاسلحة الاسرائيلية تافور خلال استعراض للشرطة المغربية. و جاء في بيان مديرية الامن الوطني المغربية ردا على ما نشره موقع ميناديفونص ان “عقود الحصول على الاسلحة النارية الجماعية قد تم توقيعها مع شركة اوربية متخصصة و بالتالي فان المديرية العامة للامن الوطني المغربي لم تنفي طبيعة الاسلحة بانها ذات منشاء و صنع اسرائيلي بل النفي كان حول طبيعة العقد انه تم توقيعه مع ممول اوربي” .

طاقم تحرير موقع ميناديفونص يصر على ان الرشاش من نوع تافور اكس 95 الاسرائيلي المنشاء هو الذي ظهر في عرض الشرطة المغربية.
من ناحية اخرى تؤكد العديد من المواقع الاخبارية المغربية على ان الرشاش هو فعلا تافور لكنه يتم تصنيعه في اكرانيا بترخيص و ليس في اسرائيل.
هناك 3 نقاط تم طرحها للاعتراض على المقال الذي نشرناه حول حول تبني رشاش تافور الاسرائيلي من قبل وحدة من وحدات الشرطة المغربية و هي :
1- هذا ليس تافور
2- تم توقيع العقد مع شركة اوربية
3- هو فعلا رشاش تافور لكنه يصنع بترخيص في اكرانيا و ليس في اسرائيل

النقطة الاولى: من الممكن ان بيان المديرية العامة للامن الوطني المغربي يشير الى سلاح اخر له مظهر مشابه و هو الشتاير ا ي ج ا 3 عيار 9 مم, الذي تملكه نفس وحدة الشرطة و الذي تم تصنيعه بالفعل في النمسا من طرف شتاير, لكن للاسف لا يمكن انكار ان الذي ظهر هو التافور اكس 95 و مخزن الذخيرة المستقيم يدل انه عيار 9 مم و طول الماسورة و شكل المقبض يستبعد ان يكون مايكرو تافورn و يستبعد ايضا ان يكون تافور تار 21, لان مجموعة الاقسام موجودة فوق القبضة و الثانية موجودة في الامام على حافة الماسورة.  اخير شكل المخزن يستبعد ايضا ان يكون التافور اكس 95 بصيغة ب ال كا 300

النقطة الثانية: نحن لا نعلم طبيعة العقود التي تجمع مديرية الامن الوطني المغربي بمورديهم المتعددين. فمن الممكن في الواقع ان يكون وسيط اوروبي قام ببيع الكثير من الاسلحة الاسرائيلية وسط معدات اخرى. موضوعنا السابق اشار فقط الى وجود الرشاش الاسرائيلي في ترسانة اسلحة الشرطة المغربية, بدون الحكم على نية المشترين المغربيين ومع ذلك ، إذا تم إبرام العقد بالفعل مع تاجر جملة أوروبي ، فإن ذلك يعني أن المغرب قد اشترى معدات إسرائيلية غير أساسية أكثر تكلفة ، والتي كان سعر الرف لها أعلى من سعر السوق في السابق. الجودة التي لا تصنع الفرق. حيث انه لا يتم تصنيع تافور للتصدير ، في أوروبا ، يمكن أن يتم هذا العقد فقط من خلال وسيط.

النقطة الثالثة: للاسف هاته ليست النسخة المرخصة في اكرانيا حيث اتصلنا بالجهة المصنعة ار بي سي فورت التي اكدت لنا ان الرخصة الاسرائيلية التي تم الحصول عليها من ايوي حضرت التصدير رسميا و ان الشركة الام لم تمنح شهادة المستخدم النهائي التي تسمح بتسليم المنتوج الى بلد ثالث. كما ان اتصالاتنا مع وكالات تصدير الاسلحة الاكرانية انكرت اي عقود مع المغرب او انها منحت شهادات المستخدم النهائي لمستخدم في المغرب. بالاضافة الى ذلك لا تقوم شركة ار بي سي فورت بصناعة الطراز الذي ظهر في عرض الشرطة المغربية يوم 16 ماي بالقنيطرة المغربية.

كما نرى في الصور تحت تصنع اربع نماذج في اكرانيا, و هي فورت 221 و 222 و 223 بالاضافة ل 224 و الطراز الوحيد بعيار 9 مم هو فورت 224, و هو تافور مايكرو و هو يختلف مع الطراز المغربي اكس 95 عيار 9 مم في الشكل الاسطواني للمقبض اليدوي و بماسورة اقصر .

والأفضل من ذلك ، أن الشرطة الكندية وقعت مؤخراً عقداً لتزويد قواها العاملة بنفس الطراز المغربي (Tavor X95 9mm) وتؤكد أنها مصنوعة في إسرائيل. الشيء نفسه بالنسبة لشرطة  بنسلفانيا ستيت كابيتول التي تستورد نفس النموذج من إسرائيل . يعتقد فريق التحرير MENADEFENSE أنه قدم أدلة كافية للتحقق من صحة المادة الأصلية.

نحن في انتظار الإجابات (غير اللفظية إن أمكن ، الجدال) من الجانب المغربي.

Comments

comments

Leave a Reply

x

Check Also

لماذا يجب تجاهل تصنيف الجيوش على الأنترنت

هناك مجالات عدة أين يكون التصنيف واقعا مستحيلا، وأين يكون أيضا بدون فائدة تذكر. وتصنيف ...