Home 5 الصناعة العسكرية 5 المعدات الأوكرانية المضادة للمدفعية

المعدات الأوكرانية المضادة للمدفعية

بالنظر إلى الاستخدام النشط لنيران المدفعية من قبل العدو ، فإن الجيوش الحديثة في العالم ، ولا سيما أوكرانيا ، تولي اهتمامًا خاصًا لتطوير وتصنيع واستخدام وسائل الاستطلاع الصوتية والرادارية.
على الرغم من الطبيعة التكنولوجية المتزايدة للصراعات الحديثة ، فإن الأحداث حول سوريا وليبيا وأوكرانيا وناغورنو كاراباخ تشير إلى الاستخدام النشط المستمر للمدفعية ، بما في ذلك قاذفات الصواريخ المتعددة خلال الحروب الحديثة.
في الحرب الحديثة حيث تكون المدفعية عنصرًا رئيسيًا ، فإن الهدف المهم في ساحة المعركة هو إزالة التهديد الذي تشكله مدفعية العدو من خلال تحديد بنادق العدو وضمان الرد المناسب وفي الوقت المناسب. يمكن تحقيق هذا الهدف من خلال قدرات رادار النطاق السليم ، وتحديد مواقع الأسلحة التي يتم إنتاجها في أوكرانيا من بين بلدان أخرى.
ضد الاستخدام الروسي النشط للمدفعية وقاذفات الصواريخ المتعددة وقذائف الهاون ضد أوكرانيا في 2014-2019 ، أثبتت أنظمة البطاريات المضادة هذه فعاليتها في القتال مرارًا وتكرارًا.
يهدف نظام مكافحة المدفعية إلى تحديد إحداثيات بطارية معادية باستخدام البيانات المستمدة من صوت إطلاق بنادقها (أو قذائف الهاون أو الصواريخ) ومسارات تحليق القذائف أو الصواريخ أو ألغام الهاون وإصدار استهداف في الوقت الحقيقي للرد. أسلحة البطارية. كما يمكن استخدامه لاعتراض مقذوفات العدو في الجو.
اليوم في أوكرانيا ، تم إنتاج نظامين مضادين للمدفعية:
– نظام تحديد موقع السلاح الصوتي (WLS) “Polozhennya-2” ؛
– نظام رادار مضاد للمدفعية 1L220U “Zoopark-2”

صممت شركة Molniya R&D Company (أوديسا ، أوكرانيا) Polozhennya-2 كتطور تكميلي لتقنية بطاريات AZK-7 الصوتية للعدادات الصوتية التي تعود إلى الحقبة السوفيتية.
تهدف Polozhennya-2 ، مثل نظيراتها الدولية ، إلى تحديد قذائف الهاون والمدفعية وقاذفات MLRS المعادية ، ويمكن أيضًا تشغيلها في وضع نيران صديقة لتصحيح وتحسين دقة بطارية مضادة لإطلاق النار بواسطة بطارية واحدة أو كتيبة مدفعية. يقيس موجة الضغط الصوتي من إطلاق المدفعية (الهاون) ، وانفجارات القذائف ، ثم يستخدم البيانات الناتجة لتحديد نقطة الأصل.

كما أظهرت ممارسة القوات المسلحة الأوكرانية في مواجهة العمليات الهجومية للقوات المسلحة الروسية ، فإن WLS “Polozhennya-2” فعال بشكل خاص ضد مدافع المدفعية وقذائف الهاون و MLRS “جراد”.
نظرًا لكونها معيارية في التصميم ، يمكن تركيبها على أي هيكل مناسب (سيارة ، مركبة نقل مجنزرة خفيفة MTLB ، إلخ). كل ما هو مطلوب للاستخدام القتالي موجود على شاسيه الحمل. لضمان استقلالية التشغيل أثناء القتال ، يتم استخدام محطة طاقة مستقلة (تكملها حزمة بطارية احتياطية قابلة لإعادة الشحن). يتم استخدام مستقبل GPS / GLONASS مدمج لتحديد المواقع بدقة. تحمل الكابلات والميكروفونات داخل هيكل السيارة أثناء العبور.
تتكون محطة عمل المشغل من جهاز كمبيوتر ومودم اتصال داخلي وجهاز معالجة بيانات آلي ومحطة طقس ، بينما تتكون محطة قائد الطاقم من جهاز كمبيوتر وطابعة تستخدم لإحداثيات موضع الطباعة المقاسة.
يتكون “Polozhennya-2” من ثلاث مصفوفات صوتية مفصولة بمقدار 3 إلى 8 كيلومترات لتوفير تغطية شاملة الاتجاهات. تحتوي كل مجموعة على 3 مستشعرات ميكروفون عالية الحساسية مفصولة عن بعضها البعض بمسافات محددة جيدًا في النطاق والسمت. سيتم نشر النظام على بعد 2-3 كيلومترات من محيطه التشغيلي. تحتوي كل مجموعة صوتية على مستقبل GPS / GLONASS محمول يستخدم لتحديد مركز الصوت الخاص بها. تقع محطة الطقس الخاصة بالنظام بالقرب من محطة التحكم. تتصل صفائف الصوتيات بمحطة التحكم باستخدام شبكة سلكية ميدانية أو شبكة راديو حسب الحاجة.
فيديو – مبدأ تشغيل المجمع:

يتوفر “Polozhennya-2” في خمسة تكوينات مختلفة يمكن تحديدها وفقًا للمتطلبات الخاصة بالمهمة. يمكنه اكتشاف حتى الطلقات منخفضة الضوضاء للغاية على نطاقات تصل إلى 35 كم وتوفير تصحيحات للمدفعية الصديقة في نطاقات تصل إلى 15 كم. لا يستغرق الأمر أكثر من 5 ثوانٍ لحساب موقع موقع إطلاق نار معاد ، مع اكتشاف ما يصل إلى 50 طلقة وانفجارًا ومعالجة ما يصل إلى 100 مسار كل دقيقة.
دخل نظام “Polozhennya-2” الخدمة مع القوات المسلحة الأوكرانية بعد الانتهاء من الدورة الكاملة لتجارب التأهيل الرسمية.
تم إطلاق خط إنتاج لـ WLS “Polozhennya-2” في مصنع Lorta التابع لمجموعة الصناعات الدفاعية Ukroboronprom المملوكة للدولة (لفيف ، أوكرانيا).

كمرجع: Lorta Factory – مصنع Lviv State “Lviv Association of Radio Equipment” – مصنع معدات الراديو ، معدات الاتصالات ذات الأغراض الخاصة.
يقوم المصنع بتصنيع المعدات على متن الطائرة والرادار والمعدات الأرضية ومحطات الإصلاح وأجهزة قياس الراديو.

قام مجمع البحث والتطوير والإنتاج “Iskra” (Zaporizhzhia ، أوكرانيا) بتطوير نظام الرادار المضاد للمدفعية 1L220-U “Zoopark-2”. والغرض منه هو اكتشاف وتحديد مواقع بنادق المدفعية المعادية وقذائف الهاون وقاذفات الصواريخ المتعددة وقاذفات الصواريخ التكتيكية ، فضلاً عن إجراء تصحيحات للمدفعية الصديقة. يقوم “Zoopark-2” بمسح الفضاء باستخدام شعاع الرادار النشط. يكتشف الرادار قذيفة واردة في منتصف الرحلة ويحسب مسارها. بمجرد قياس مسار القذيفة ، يتراجع جهاز الكمبيوتر الخاص بالنظام إلى نقطة الأصل في جزء من الثانية ، مع تحديد نوع السلاح الذي أطلق القذيفة في الوقت نفسه.
إن Zoopark-2 قادر على تحديد – بدقة عالية وفي الوقت الفعلي القريب جدًا – إحداثيات الأهداف الموجودة ضمن النطاق الكامل الذي يمكن تحقيقه باستخدام أنظمة البطاريات الحديثة – في جميع الظروف الجوية وفي جميع أوقات اليوم ، في وجود الغبار والدخان وفي سيناريوهات التدابير الإلكترونية المضادة الشديدة (ECM).
في نزاع محلي ، سيأتي الطراز 1L220-U لاكتشاف مواقع الأسلحة المعادية المنتشرة على نطاق واسع وتحديد موقعها وتحييدها. يمكن أن تعمل بشكل فعال في البيئات الثقيلة ECM التي تتميز بالعمليات واسعة النطاق التي تنطوي على تركيزات كبيرة من القوات والأسلحة الثقيلة. تعد “Zoopark-2” قدرة لا غنى عنها لعمليات دعم السلام حيث توجد متطلبات لمراقبة وقف إطلاق النار في المناطق الموسعة جغرافيًا.

فيديو – مبدأ تشغيل المجمع:

لدى “Zoopark-2” نطاقات كشف على النحو التالي: ≥30 كم لبنادق مدفعية عيار 152 ملم ومدافع هاون 82 ملم / 120 ملم ؛ 30-40 كم لـ MLRS من نوع BM-21 ؛ 50-55 كم لمنصات إطلاق الصواريخ قصيرة المدى. وهي قادرة على ضبط نطاقات النيران الصديقة على النحو التالي: 20-25 كم لمدافع المدفعية عيار 152 ملم ، و 25-30 كم لقذائف الهاون 82 ملم / 120 ملم ؛ 21-40 كم لـ MLRS من نوع BM-21 ؛ 80 كم للصواريخ.
لا يتجاوز خطأ قياس المدى 0.35 في المائة من النطاق الذي يتم قياسه ، مما يعني خطأ 70 مترًا لكل نطاق 20 كيلومترًا. يمكن معالجة ما يصل إلى 50 مسارًا كل دقيقة.

لتحقيق وفورات في الوزن والحجم ، طورت “Iskra” تكوين Zoopark-2 على أساس نصف مقطورة بعجلات للطرق الوعرة. وهذا يضمن انخفاضًا ملحوظًا في الوزن دون فقدان القدرة على الحركة أو جودة الركوب في البيئات الوعرة.
يمكن لـ Zoopark-2 التحول من وضع السفر إلى وضع النشر في 5 دقائق والعودة من وضع النشر إلى وضع السفر في أقل من 3 دقائق. إنه قادر على إيصال بيانات الاستهداف إلى المدفعية الصديقة أثناء التنقل.

للإشارة: مجمع الأبحاث والإنتاج “إيسكرا” (KP Iskra) هو مشروع مملوك للدولة تابع للمجمع الصناعي الدفاعي في أوكرانيا ، وهو متخصص في تطوير وإنتاج معدات الرادار الأرضية للأغراض المدنية والعسكرية.
من بين تطورات المشروع: رادار حديث ثلاثي الأبعاد متحرك 80K6T ، رادار متنقل عالي النطاق لموجات الراديو MR-1 ، مجمع آلي للتداخل اللاسلكي “ماندات”.
أنتجت العلامة التجارية “Iskra” أكثر من 6000 محطة رادار عالية الكفاءة وموثوقة وسهلة التشغيل ، والتي لا تزال تعمل في أكثر من 50 دولة.
تم تصميم أنظمة تحديد موقع الأسلحة Polozhennya-2 و Zoopark-2 باستخدام أجهزة الإلكترونيات الدقيقة الحديثة وتم اختبار قدراتها في سيناريوهات القتال الواقعية أثناء مواجهة العدوان الروسي.
بالإضافة إلى ذلك ، مع الأخذ في الاعتبار التطوير المستمر لأسلحة المدفعية في الوقت الحاضر ، تواصل شركة “Iskra” تطوير رادار مضاد للبطارية من الجيل الجديد “Mangust” ، والذي سيتم تقديمه في المستقبل.

Comments

comments

Leave a Reply

x

Check Also

الرادارات الأوكرانية الجديدة للاستطلاع والمراقبة وتحصيل المعلومات “Tayra” و “Harza”

المؤسسة حكومية أوكرانية “PROGRESS” (SE SFTF “PROGRESS”) ، وهي شركة متخصصة في التجارة الخارجية ، ...

Su-35

مصر رسميا أول زبون إفريقي وعربي للسوخوي 35

CAIRO / N / AF / ROSOBORONEXPORT / 2018/10 (P / 1781811151143) بتاريخ 19/03/2018 ،  ...

COVID-19

COVID-19: روسيا ترسل مساعدات طبية للجزائر

نشرت جريدة Le Jeune Indépendant  في 27 أبريل الفارط مقال عن مساعدة فنية وطبية قدمتها ...