Home 5 الصناعة العسكرية 5 أنظمة استهداف وتصويب عالية التقنية من أوكرانيا

أنظمة استهداف وتصويب عالية التقنية من أوكرانيا

 

في الوقت الحالي ، مع الأخذ في الاعتبار الطبيعة عالية التقنية للحروب والصراعات الأخيرة ، يولي المطورون العالميون اهتمامًا كبيرًا لتطوير وإنتاج أنظمة الاستهداف والتوجيه لأنظمة الأسلحة. ضمن هذا الاتجاه ، قدمت أوكرانيا مؤخرًا مجموعة من أنظمة الاستهداف / التوجيه “الحرارية” الجديدة للصواريخ الموجهة ومحطة تصويب بصرية لأنواع مختلفة من الأسلحة.

خط من أنظمة الاستهداف / التوجيه “الحرارية” الجديدة للصواريخ الموجهة

وفقًا لمورد “Defense Express” ، حققت شركة “Radionics” الأوكرانية تقدمًا تقنيًا في إنشاء رؤوس توجيه / استهداف بصري جديدة يمكنها منافسة أفضل الحلول في العالم.

أكملت الشركة تطوير وإنتاج خط جديد من رؤوس التوجيه / الاستهداف البصري.

الوسائل المتطورة مخصصة لتجهيز صواريخ عالية الدقة من فئة “جو – جو” و “أرض – جو” و “أرض – أرض”. في الوقت نفسه ، يمكن دمجها مع أنواع الصواريخ الأوكرانية والأجنبية.

تم تصميم رؤوس التوجيه / الاستهداف البصري الجديدة لالتقاط الهدف من خلال البصمة الحرارية (نطاق الأشعة تحت الحمراء – من 3 إلى 5 ميكرون) ، والمرافقة التلقائية وإصدار إشارات التحكم في الطيار الآلي اللازمة لضمان التوجيه الذاتي المستقل للصاروخ عند الهدف.

أحد التطورات هو GSN-203T.

GSN-203T, “Radionics” company

توفر الأشعة تحت الحمراء GSN-203T بقطر 220 مم مدى التقاط هدف نموذجي في المسار القادم – حتى 30 كم ، في السعي – أكثر من 100 كم. مجال الالتقاط: 2.0×2.0 درجة. وقت التحضير للنار – لا يزيد عن دقيقتين.

من الناحية الهيكلية ، يتكون GSN-203T من مكونين رئيسيين: وحدة إلكترونية ومنسق دوران جيروسكوبي (والذي يتضمن جهاز صورة مع كاشف ضوئي مبرد بالمصفوفة ، والذي يتم تثبيته على منصة مثبتة جيروسكوبية) تستخدم قاعدة العناصر والمواد والتقنيات الحديثة في تصنيع GSN.

GSN gyro turn coordinator, which includes an image device with a matrix cooled photodetector, which is mounted on a gyrostabilized platform.

جميع رؤوس الاستهداف الجديدة من شركة “Radionics” ، وكذلك GSN-203T – هي أنظمة استهداف وتوجيه من نوع المصفوفة. تم تطبيق حل التصميم هذا وتنفيذه في أوكرانيا لأول مرة. على سبيل المثال ، منذ عهد اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية ، تم تجهيز صواريخ الطائرات R-27T / ET برأس استهداف حراري مع كاشف ضوئي أحادي القناة ، والذي تم تصنيعه وفقًا للإمكانيات التكنولوجية للقرن الماضي. وفي الواقع ، وببساطة شديدة ، رأى رأس الاستهداف لهذه الصواريخ الإشعاع الحراري للهدف كنقطة واحدة. هذا حد بشكل كبير من قدرة الصاروخ على أداء المهمة في ظروف حتى من التداخل الحراري البدائي من العدو.

المبدأ المطبق في أنظمة الاستهداف الجديدة لـ “Radionics” أفضل بكثير. يستخدم GSN-203T مصفوفة حساسة لاكتشاف والتقاط التوقيع الحراري (بمعنى آخر ، صورة حرارية فريدة أو بصمة) لهدف معين. هذا لا يسمح فقط باكتشاف الأهداف ذات التوقيع الحراري على مسافات أكبر بكثير ، ولكن أيضًا لتنفيذ خوارزميات معقدة لمنع التداخل الذي يمكن أن يستخدمه العدو ضد الصاروخ. الصاروخ المجهز بنظام الاستهداف هذا زاد بشكل كبير من احتمالية إصابة الهدف.

أيضًا ، وفقًا لمدير شركة “Radionics” ستانيسلاف زافيالوف ، فإن التطوير الجديد يسمح بتنفيذ مفهوم العمل على “صورة الهدف”. تعد إمكانات البرامج والأجهزة في GSN الجديدة مناسبة تمامًا لهذا الغرض.

إذا تحدثنا عن استخدام صواريخ الطائرات R-27 مع أنظمة الاستهداف الحراري من مقاتلات MiG أو Su ، فقد كان بإمكان الطيار في السابق بمساعدة محطة ليزر بصرية متكاملة (OLS) اكتشاف هدف العدو على مسافة 90 كم. ومع ذلك ، فإن رأس الاستهداف الحراري للصاروخ يمكن أن يلتقط هذا الهدف على مسافة أقصر بكثير ، لأن أجهزة الكشف الضوئي في رؤوس الاستهداف للصواريخ السوفيتية تفتقر إلى الحساسية.

لقد غيرت GSN-203T ذلك. حساسيته تساوي نطاق اكتشاف الهدف بواسطة محطة الليزر الضوئية المدمجة (OLS) ، المثبتة في الطائرة. الآن ، فور اكتشاف الهدف ، يمكن للطيار ، دون انتظار ، التبديل إلى وضع التقاط الهدف برأس الاستهداف وإطلاق الصاروخ في وضع “نسيان إطلاق النار”. قال ممثلو شركة “Radionix” إن هذا يعزز بشكل كبير من القدرة القتالية للمقاتل.

يشار إلى أن رئيس الاستهداف الجديد GSN لديه بالفعل طلبات من عدة شركات أجنبية. طلب مشتر أجنبي الدفعة التالية من رؤوس الاستهداف البصري الجديدة للاختبار كجزء من منتجاته الخاصة. لذلك ، تتوقع شركة Radionics أن يتم اختبار أنظمة الاستهداف GSN في المستقبل القريب كجزء من أسلحة عالية الدقة من إنتاج أجنبي.

يمكن تكييف GSN الجديد مع أي صاروخ موجه ، حيث يتم تطبيق مبدأ التصويب على الإشارة الحرارية من الهدف. يمكن أن يكون قطر GSN من 180 ملم وأكثر. في حالة الحاجة الخاصة ، من الممكن إنتاج GSN بأقطار أصغر.

وحقيقة أن GSN-203T مصنوع بقطر 220 مم – ليس من قبيل الصدفة أيضًا. تهدف “Radionics” إلى ضمان قدرة GSN الجديدة على استبدال GSN-36T القديمة بأداء أسوأ بكثير تستخدم في صواريخ الطائرات R-27T و R-27ET.

يتم تصنيع صواريخ R-27 في شركة “Artem” الحكومية الأوكرانية. كانت هذه الشركة التي تتخذ من كييف مقراً لها مصنعاً متسلسلاً لصواريخ جو-جو متوسطة / بعيدة المدى لمقاتلات MiG-29 و Su-27 منذ الحقبة السوفيتية.

صواريخ R-27 لها تصميم معياري – مع أنواع مختلفة من رؤوس الاستهداف (رادار شبه نشط وسلبي ، وكذلك حراري) ومع إصدارات مختلفة من المحركات. قام مصنع “أرتيم” بتصدير آلاف صواريخ R-27 بتعديلات مختلفة.

At right – Р-27Т missile with thermal targeting head

وتجدر الإشارة إلى أن “Radionics” اليوم لديها كفاءات وقدرات علمية وتكنولوجية وإنتاجية لتطوير وتصنيع رؤوس استهداف الرادار (النشطة وشبه النشطة والسلبية) ورؤوس الاستهداف البصري للأسلحة الموجهة. يتم بالفعل استخدام أنظمة استهداف الرادار الجديدة “Radonics” في صواريخ SAM الجديدة ، وكذلك في صاروخ كروز “Neptune” المضاد للسفن.

محطة التصويب البصري “OPSN” – أحدث محطات الاستهداف لأنظمة الأسلحة من “Izyum Instrument-Making Plant”.

Optical aiming station “OPSN” from the “Izyum Instrument-Making Plant”.

وفقًا لمورد “Defense Express” ، في سبتمبر 2020 ، أعلن ممثلو المجمع الصناعي العسكري الأوكراني أن الجيش الأوكراني سيتم تجهيزه قريبًا بتطور محلي فريد من نوعه – محطة التصويب البصري “OPSN” ، التي أنشأتها شركة Izyum مصنع صنع الآلات “بالتعاون مع مكتب تصميم” Luch “.

هذه المحطة ، كجزء من نظام الصواريخ المضادة للطائرات الحديثة ذاتية الدفع “Shturm-S” ، يتم اختبارها حاليًا في مناطق التدريب العسكري. وبفضل نمطيتها ، يمكن دمجها بسهولة في طائرات الهليكوبتر والطائرات بدون طيار والمعدات البحرية والبرية مثل ناقلات الجند المدرعة ومركبات قتال المشاة أو الدبابات.

ستكون محطة التصويب البصري OPSN أساسًا لمجموعة من المحطات لأنواع مختلفة من المعدات العسكرية.

OPSN هو نتيجة التعاون بين “مصنع Izyum Instrument-Making Plant” ، الذي صمم المحطة ، والتي تتضمن ثلاث قنوات تلفزيونية ، وقناة تصوير حراري ، وجهاز ضبط المسافة بالليزر ، وقناة تحكم في الصواريخ بالليزر المضادة للدبابات ، وتصميم “Luch” المكتب ، الذي تولى نظام التثبيت والتكامل بالإضافة إلى تكامل النظام مع نظام الصواريخ المضادة للطائرات ذاتية الدفع “Sturm-C” المحدث بعمق.

OPSN as a part of the modernized “Shturm-S”

“خصوصية OPSN هي أنها كانت تخضع لمتطلبات جدية. مدى الصاروخ – 7 كم ، مدى الكشف عن الهدف ، سواء في التلفزيون أو في قناة التصوير الحراري ، وكذلك مدى جهاز تحديد المدى بالليزر – 12 كم بالإضافة إلى ذلك ، لزيادة دقة الاستهداف ، يتم استخدام نظام تثبيت رباعي الدوائر في OPSN ، وبالتالي يتم استخدام دائرتين للتثبيت في كل بُعد ، مما يجعل من الممكن إطلاق النار أثناء الحركة.

OPSN هي محطة متعددة التكافؤ. يمكن استخدامه في البر والبحر دون تغيير. وبالنسبة للمنصة الهوائية ، فأنت بحاجة إلى إجراء إجراء بسيط – إدارة مجال التحكم وصور الكاميرا 180 درجة. كما تم تجهيز محطة التصويب من النسخة الجوية ببصريات أكثر قوة ، والتي ستكتشف الأهداف على مسافة 15-20 كم.

Comments

comments

Leave a Reply

x

Check Also

المعدات الأوكرانية المضادة للمدفعية

بالنظر إلى الاستخدام النشط لنيران المدفعية من قبل العدو ، فإن الجيوش الحديثة في العالم ...

في عام 2021 ، تخطط بيرو لاستلام أول طائرة نقل عسكرية جديدة من طراز An-178 تنتجها شركة “أنتونوف” الأوكرانية.

أغسطس 2020 ، قدمت الشركة الحكومية الأوكرانية “أنتونوف” أحدث طائرة نقل متعددة المهام An-178 ، ...

أوكرانيا تتجه نحو خلق قدرات الضرب بدون طيار للمهمات جو-أرض

أوكرانيا ، التي لديها بالفعل مجموعة واسعة من الطائرات بدون طيار الاستطلاعية من إنتاجها ، ...