Home 5 الشرق الأوسط 5 السعودية عازمة على ضرب قطر إذا نشر منظومة S400
S400 Qatar

السعودية عازمة على ضرب قطر إذا نشر منظومة S400

S400 Qatarهذا ما يمكن فهمه من التسريب الذي أفادة به صحيفة لوموند في عددها اليوم. في الواقع ، وفقا للصحيفة المسائية الفرنسية، يقال إن إيمانويل ماكرون تلقى رسالة من الملك السعودي سلمان ، يطلب منه فيها الضغط بقوة على روسيا حتى لا تسلم قطر أنظمة S400 المضادة للطائرات.

في هذه الرسالة ، يهدد الملك سلمان جاره القطري بالانتقام العسكري إذا ما نشر منظومة S400 على أراضيه.

وقال سفير دولة قطر في موسكو, فهد بن محمد العطية , في يناير إن بلاده تعتزم شراء منظومة S400 قائلا إن المفاوضات مع شركة روزوبورون اكسبورت وصلت إلى “مرحلة متقدمة”. من جهتها  المملكة العربية السعودية تقوم بالتفاوض منذ عام ، كجزء من صفقة كبيرة ، على نفس المنظومة مع روسيا. تستعمل المملكة اليوم النظام الأمريكي باتريوت II وIII  كدفاع رئيسي ضد الصواريخ.

وحسب التسريب الذي حصلت علي لوموند ، أعرب الملك سلمان عن “قلقه العميق” إزاء المفاوضات الجارية بين الدوحة وموسكو. يشعر الحاكم السعودي بالقلق من العواقب التي قد تترتب على نشر S-400 على الأراضي القطرية على أمن المجال الجوي السعودي ويحذر من خطر “التصعيد”. إذا تمت عملية نشرالمنظومة ، “ستكون المملكة مستعدة لاتخاذ جميع التدابير اللازمة لتدمير هذا النظام الدفاعي ، بما في ذلك العمل العسكري” ، ويختتم الملك سلمان ،سائلا إيمانويل ماكرون المساعدة في منع بيعالS400 والحفاظ على استقرار المنطقة.

Comments

comments

Leave a Reply

x

Check Also

لماذا يجب تجاهل تصنيف الجيوش على الأنترنت

هناك مجالات عدة أين يكون التصنيف واقعا مستحيلا، وأين يكون أيضا بدون فائدة تذكر. وتصنيف ...