Home 5 الجزائر 5 Rezonans-NE رادار لكشف الأهداف ما وراء الأفق

Rezonans-NE رادار لكشف الأهداف ما وراء الأفق

قامت الجزائر منذ أشهر بإقتناء و نشر رادار فوق الأفق الروسي الجديد Rezonans-NE الذي يمنح لقوات الدفاع الجوي الجزائرية قدرات مراقبة بيعدة المدى وبالخصوص مركزية و التحكم في البيانات التي يتم جمعها من مختلف الرادات و المعدات الإلكتروبصرية التايعة لسلاح الدفاع الجوي عن الإقليم.

التفاصيل التقنية حول هذا الرادار قليلة، لكننا سنوجز ذلك في بعض الخصائص الأساسية للرادار.

للإبقاء على وضعية الجاهزية في وقت الحرب و المراقبة الدائمة للأجواء في حالة السلم، ينبغي لرادارات المراقبة الجوية الحديثة الغستجابة لمتطلبات محددة :

  • مساحة تغطية رادارية شاسعة.

  • القدرة على إكتشاف و متابعة مختلف الاهداف الجوية، من الطائرات بدون طيار صغيرة الحجم ومرورا بالأجسام الباليستية حتى الوصول إلى الطائرات تحت/جد/ و فرط صوتية.

  • توفر القدرة التشغيلية المستمرة لمراقبة المجال الجوي على مختلف الإرتفاعات.

  • مدة تشغيلية أطول و موثوقية البيانات (مقاومة القرصنة و التشويش).

  • القدرة على التمييز بين الاهداف و تحديد أولويات تصنيفها.

رادار REZONANS-NE هو رادار مراقبة بعيد المدى متعدد الوظائف يمتاز بأداء عالي. يستعمل للتنسيق بين المعارك المضادة للطائرات الناجحة، افواج الصواريخ المضادة للطائرات، طائرات الإعتراض و مقاتلات السيادة الجوية.

كما يعمل على تقديم المعلومات بشكل آني حول مجمل المناطق التي تغطيها منظومات الدفاع الجوي.

رادار REZONANS-NE يعمل في النطاق المعرفي VHF المتعدد الوظائف، والتي يستجيب لجميع المتطلبات المذكورة أعلاه. رادار REZONANS-NE هو رادار PESA ثابت ثلاثي الأبعاد مع مسح متزامن على كل جميع الأسطح و تحليل رقمي للبيانات الواردة.

وبحسب معطيات البحوث، فإنه يمكن ملاحظة الانعكاس القابل للكشف للموجات الكهرومغناطيسية للعناصر الهيكلية للأهداف الجوية في النطاق الموجي 35-70 MHz. رادار REZONANS-NE الذي يغطي هذه الموجة يمكنه كشف الشبحية و يمكنه بالتالي كشف الطائرات الشبحية مثل F-117 و B-2 و F-22 و F35 إضافة إلى الصواريخ الشبحية الجوالة.

ومن بين خصائص رادار REZONANS-NE هو المسح ذو التدفق العالي الناتج عن وجود منظومات هوائيات الرادار الثابت (عكس ما هي عليه الرادارات الدوارة). نسبة مسح الرادار REZONANS-NE هي 0.6 إلى 3.2 مع تغطية كبيرة للمجال الجوي : حتى 600 كلم في النطاق الأول الإيروديناميولغاية 1100 كلم في النطاق الثاني الباليستي

كما توجد خاصية أخرى يتميز بها رادار REZONANS-NE عن غيره و هي فعاليته الكبيرة و طول مدته التشغيلية (العمر الإفتراضي).

فغياب الهياكل الدوارة في جهاز تغذية الرادار و التطبيق الشامل للتقنيات الرقمية و أشباه الموصلات في معدات الرادار تسمح بتشغيل الرادار بشكل متواصل لمدة أشهر مع القيام بعمليات صيانة لمدة ساعات كل سنة. وأهم مميزات رادار REZONANS-NE تتمثل في كونه منصة لمركزية المعلومات الجوية المستخلصة من قدرات الرادار الذاتية أو من مصادر أخرى.

ولهذا فالرادار بتوافق مع جميع أرضيات التحكم و القيادة C2, C3,C4,C5 في مختلف أفرع الجيش. ولزيادة الدقة في تصنيف الأهداف و التخفيف من عبىء تحليل البيانات، فقد تم دمج جهاز إلتقاط ADS-B, Lira VME مع الرادار والذي يسمح بالكشف عن أجهزة التتبع ADS-B عندما تكون في وضعية التشغيل إضافة إلى مجمع كهرو بصري OBZOR-E الذي يلتقط صور مختلف الأجسام الطائرة و المقذوفات في الجو من مسافات بعيدة في النهار كما في الليل.

مجمع OBZOR-E الكهروبصري يمكنه إكتشاف الأهداف الجوية في نطاق التردد البصري ويمكن التعرف على الصديق من العدو، والتعرف على مختلف أنواع الطائرات وتوقع مسار الطيران.

كما يمكنه تحديد معالم مسار الهدف الجوي (المدى، السمت، درجة الإرتفاع، المسار و السرعة). كذلك يساهم مجمع OBZOR-E الكهروبصري في تعزيز المقاومة ضد التشويش للرادار.

كما يمنح المجمع نوعية جيدة في إلتقاط الأهداف على ارتفاع منخفض و في الفضاء الميت (حيز الصمت) على مسافة قريبة من الرادار.

إستعمال رادار REZONANS-NE مرتبط مع مصادر المعلومات الإضافية يمنح الميزات التالية بالمقارنة مع الرادرات الأخرة :

مدى إكتشاف الأهداف بعيدة المدى (من 10 إلى 1100 كلم; إكتشاف هدف على ارتفاع من 50 إلى 100 كلم ; إكتشاف الاهداف مهما كانت سرعتها (من 0.1 إلى 700 متر/ثا; جودة عالية و دقة في قياس الإحداثيات للهدف الجوي ; التعرف على فئات و انواع الأهداف ; حساب مسارات و نقاط إصابة الاهداف الباليستية; إكتشاف و متابعة الدرونات، والتي تشتمل على الطائرات بدون طيار المركبة ; التعرف الدقيق على عدد معين من الأهداف ضمن مجموعة ; المقاومة الكبيرة للتشويش و حساب الزيادات على التشويش النشط ; التعرف على الصديق من العدو و الحصول على بيانات التحليق للأهداف الجوية : القدرة على توجيه الصواريخ المضادة للطائرات للأهداف في النمط الشبه أوتوماتيكي ; القدرة على تحييد الصواريخ المضادة للإشعاعات (المضادة للرادارات; القدرة على حساب إحداثيات منظومات الأسلحة البرية والتي تطلق نيرانها باتجاه الرادار ; الإرسال المتزامن لبيانات الرادار وبشكل آني لمركاز القيادة المعنية ; إنخفاض الكلفة التشغيلية وكلفة تكوين كوادر وأطقم السلاح.

وبالمقارنة مع المنظومات المشابهة، يمثل رادار REZONANS-NE قدرة عالية على مقاومة التشويش. ومع امتلاك الرادار لنطاق تردد تشغيل مزدوج ووظيفة القفز على الترددات فبإمكانه تفادي التشويش النشط.

إضافة إلى كل هذا، فقد تم تزويد الرادار بحماية ضد تداخل النبض الغير متزامن والتداخل في نطاق واسع و ضيق و ضد التداخل في موجة مستمرة.

وفي كل دورة تشغيلية يقوم الرادر بمراقبة بيئة التشويش و عرض بيانات المراقبة على شاشة مركز العمل الخاصة بالمشغل.

مشغل الرادار بإمكانه القفز على الترددات التشغيلية ذات ضجيج إلى التردد بدون ضجيج بشكل سلس. هذه العملية يمكن أيضا القيام بها بشكل آلي. الرادار يمتلك آليات ووظائف مثل تحديد سيران التشويش، تحديد خصائص التشويش النشط وله القدرة على نقل هذه البيانات لمراكز القيادة من أجل التكفل بحسابات تحديد رقعة ثلاثية و تحديد و التعامل مع مصدر الإنبعاث.

ومن بين المهام البارزة التي يؤديها هذا النظام هي إكتشاف و متابعة الأهداف الباليستية و الصواريخ الجوالة فائقة السرعة و التنبؤ بمنقطا سقوطها.

توفر هذا الكم من البيانات و المعطيات يحسن من ثبات أي نظام دفاع جوي متخصص و يمنح فعالةي أكبر في توجيه أنظمة الأسلحة المضادة للطيران لكي تتمكن من تدمير الاهداف الباليستية.

رادار REZONANS-NE يوفر حلولا شاملة في مجال الكشف، الربط، متابعة و التنبؤ بنقاط إرتطام الهدف الباليستي. هذه البيانات يتم عرضها على شاشة جهاز عمل المشغل كما يتم إرسالها إلى محطات القيادة للتكفل بها.

كخلاصة و مع هذه المميزات، فإن رادار REZONANS-NE يمكن إستعماله كرادار مراقبة جوية متقدم لتغطية المجال الجوي و كرادار إنذار مع الهجمة الأولى عن طريق الجو و الفضاء من طرف العدو من مدى 1100 كلم. فهو رادار حربي موجه لتحديد و توجيه منظومات الأسلحة المضادة للطيران في دائرة قطرية تبلغ 300 كلم.

هذا النظام يمنح وسائل منع الولوج/المناطق المعزولة 2A2D قدرات مواجهة للشبحية، وقدرات في مواجهة الصواريخ الباليستية بعيدة المدى و تسمح بتوقع ومواجهة الحملات الجوية للعدو. إذا رادار REZONANS-NE يمثل جزءا إستراتيجيا في منظومة الدفاع الجوي عن الإقليم.

Comments

comments

Leave a Reply

x

Check Also

الجزائر: الجيش الوطني الشعبي يتجه لافتتاح شركة أبحاث وتطوير للصواريخ

بموجب مرسوم رئاسي تم نشره في 11 يوليو في الجريدة الرسمية, تم إنشاء “مؤسسة تطوير ...

العراق يستقبل الدفعة الثانية من المركبات المدرعة BMP-3

تلقى الجيش العراقي هذا الأسبوع دفعة ثانية من دروع BMP-3 من كورغان في روسيا. Comments ...

مصر تشتري طائرة اليوشن 76 بمقاس XXL

قدم سلاح الجو المصري اليوم الصورة الأولى لطائرة شحن من طراز Il-76 MF بألوان وطنية. ...