Home 5 الجزائر 5 هل أخطأت الجزائر في إختيار مدافعها؟

هل أخطأت الجزائر في إختيار مدافعها؟

وفقا لعديد الشهادات في الجزائر و المملكة العربية السعودية, تعتبر جودة المدافع ذاتية الدفع صينية الصنع من طرازPLZ-45  قيد شك كبير, إذ اتضح جليا أن المركبة لن تلبي متطلبات الحروب الحديثة, بشكل رئيسي, بسبب معدل إطلاق النار والإخفاقات المتكررة لأنظمتها في إطلاق النار والاستهداف.

تتميّز جميع مدافع الهاوتزر ذاتية الدفع العصرية المجهزة بماسورة (سبطانة) ذات عيار (39، 45، 52 مم) بمديات إطلاق متقاربة, وكلها مجهزة بأنظمة آلية للتوجيه والإطلاق وأنظمة الملاحة وأجهزة استقبال إشارات نظام التموضع العالمي «G.P.S».

في العمليات القتالية الحديثة يكون النجاح حليفاً لمدافع الهاوتزر ذاتية الحركة التي تتميز بمعدل رماية أكبر ووحدة نارية محمولة أكبر. الأمر الذي يمكّن من التنقل سريعاً – بعد تنفيذ الغارة النارية على الهدف – إلى موقع آخر قبل بداية النيران الجوابية المعادية، والإقدام على تنفيذ مهمة نارية تالية.

لم يكن الاختيار إذن مبنيا انطلاقا من هذه المعايير, الذي تضمن القليل من الذخائر الموجهة أو عالية الجدوى, لكن ليس على النقاط المذكورة أعلاه.

في الصراعات القتالية الحديثة,التي تعتمد أساسا على الاستقلالية الذاتية و الحركية العالية,تكون الأولوية دوما لمدافع الهاوتزر ذاتية الحركة التي تتميز بمعدل إطلاق أكبر وتحتوي على ذخيرة نارية محمولة أكبر, الأمر الذي يمكّن من التنقل سريعاً بعد تنفيذ الغارة النارية على الهدف إلى موقع آخر قبل بدء النيران الجوابية المعادية, والإقدام على تنفيذ مهمة نارية تالية.

وفقا للمتطلبات المذكورة أعلاه, لندرس صفات مدفع الهاوتزر عيار 155 مم من طراز PLZ 45, فيما يخص معدل إطلاق النيران (من 4 إلى 5 طلقات في الدقيقة) بقدرة (2 جولة / دقيقة كحد أقصى خلال ساعة), بينما تتميز مدافع الهاوتزر ذاتية الدفع المتوفرة في نفس النطاق السعري بالسوق بمعدل إطلاق نار يتراوح عادة من 6 إلى 10 طلقات في الدقيقة بقدرة (4 طلقات في الدقيقة في نمط متواصل), ونتحدث هنا عن نظرائهم مثل MSTA, K9-Thunder, Koalitsya-SV, PZH 2000 و حتى أيضا PLZ-52  الذي يوجد في الخدمة لدى الجيش الصيني, الذي لم يقم بادخال PLZ-45  قيد الخدمة.

يفرض معدل الاطلاق المتدني, ضرورة البقاء في موقع النيران خلال فترة أطول, مما يزيد من احتمال التعرض للنيران الجوابية المعادية, فيما يخص الوحدة النارية المنقولة (30 طلقة في مدفع الهاوتزر PLZ 45) فإن هذا المدفع متخلف بـ 1,5 إلى 2 مرة عن مثيلاته الأجنبية (من 45 إلى 60 طلقة). ومعناه أن عدد الأهداف المصابة يكون أقل بــ 1,5–2 مرة (إذ لا يمكن تحقيق أقصى معدل للنيران إلا في حالة استخدام الذخيرة المنقولة).

بهدف زيادة استقرار وثبات مدفع الهاوتزر PLZ 45 أثناء الإطلاق لا بد من إخراج ركيزتين إضافيتين، الأمر الذي يتسبب في زيادة الوقت المستغرق في تحضير الإطلاق وفي زيادة الوقت المستغرق في تحويل المدفع إلى وضع الإخلاء عند مغادرة موقع الاطلاق, وخلا هذا الزمن, فهو مكشوف بالكامل للنيران المعادية.

حسب المعلومات المتوفرة، فإنه خلال تشغيل مدافع الهاوتزر PLZ 45 الموجودة في الخدمة في الجيش الوطني الشعبي الجزائري تم كشف نواقص وعيوب عديدة، وبالأخض في أداء نظام إدارة النيران, وعبر الضباط الجزائريون عن شكهم في إمكانية استخدام هذه المدافع في العمليات القتالية الحقيقيةّ, هاته المعطيات يمكن أن تدفع الجزائر الى الأخذ بعين الاعتبار التفكير في اقتناء مدافع ذاتية الدفع جديدة من موردين آخرين.

Comments

comments

Leave a Reply

Actu en images

Sondages

Que pensez-vous de la communication du MDN?

View Results

Loading ... Loading ...

Commentaires Recents

    x

    Check Also

    المغرب يقصف شاحنات جزائرية شمال موريتانيا

    نفذ سلاح الجو المغربي 8 ضربات جوية قرابة الساعة الخامسة فجرا استهدفت تجمعا للشاحنات والتجار ...

    الجزائر وروسيا تنضمان مناورات عسكرية في نوفمبر القادم

    سيجري الجيشان الجزائري والروسي تدريبات عسكرية لمكافحة الإرهاب في الجزائر في نوفمبر المقبل ، حسبما ...

    سقوط ميغ 29 UB في بوسفر

    سقوط طائرة تدريب ميغ 29 ثنائية المقاعد هذا الإثنين على الساعة الخامسة زوالا، قرب القاعدة ...