Home 5 الجزائر 5 ظهور منظومة Polyana D4M1 لدى الجيش الجزائري

ظهور منظومة Polyana D4M1 لدى الجيش الجزائري

لقد كنا أول من أعلن سنة 2014 على تعاقد الجزائر على نظام القيادة و التحكم الآلي Polyana D4M1 والتي ظهرت لأول مرة اليوم أين تم مشاهدتها أثناء زيارة قائد أركان الجيش الوطني الشعبي الفريق قايد أحمد صالح للناحية العسكرية الثانية بوهران (غرب البلاد).

هذه المنظومة تعمل ضمن طبقة ذكاء إصطناعي والتي تسمح بالتنسيق بين مختلف أنظمة الدفاع الجوي المتحركة من مختلف المديات وفي بيئات مختلفة، كذلك القيام بمشاركة البيانات و المعطيات بين هذه المنظومات والتحكم في نظام إطلاق النيران لكل منظومة على حدى.

منظومة بولياناأم مثلا تساعد على عدم تعرض منظومات الدفاع الجوي عن الإقليم للكشف، مثل منظومات S-300 و Tor و Buk-M2 و Pantsir-S1 (كل هذه المنظومات تعمل في الجزائر) من طرف جميع الأعداء المحتملين عند قيامهم بالعمل على تحديد مصادر إنبعاث الرادارات، باستعمال أنظمة رادارات التي يمكن نقلها وأين سيتم مشاركة المعلومة بين مجمل قواذف الصواريخ ومنظومات الدفاع الجوي، والتي ستصبح بدورها عمياء بالنسبة للعدو.

أكثر من ذلك، منظومة Polyana D4M1 لديها القدرة على تغطية مربع تبلغ مساحته 800 كلم (مساحة فرنسا)، مراقبة 500 هدف في نفس الوقت والإشتباك مع 250 هدف.

هذه المنظومة تسمح بتنسيق عن طريق محطتي قيادة متنقلتين على متن شاحنات غير مموهة عمليات الدفاع الجوي ضد موجات عدوانية ذات زخم و حجم كبيرين وذلك بقيامها بالتحكم في عدد يصل إلى 14 بطارية من منظومات الدفاع الجوي.

تجدر الإشارة إلى أنه قبل بظعة أشهر قامت الصفحة العسكرية المختصة صدى الجيوشبنشر لافتة تمثل بطاقة تعريفية بممنظومة Polyana D4M1 خلال الأيام الأإعلامية للجيش الوطني الشعبي سنة 2017.

وبدخول هذه المنظومة للعمل في صفوف الجيش الوطني الجزائري تسجل الجزائر دخوله للنادي المغلق للدول التي تمتلك نظام دفاع جوي متكامل.

البطاقة التقنية الرسمية لصانع هذه المنظومة ألا وهي شركة Roselektronika (فرع شركات Rostec) والذي يشير للمنظومة بالترميز GRAU 9S52M1، تظهر هذه البطاقة أنه يمكن للمنظومة التنسيق مع منظومات الإنذار المبكر المحمولة و طائرات الأواكس AWACS. خيار محط دراسة منذ سنوات على مستوى الجيش الجزائري.

DCF 1.0

Comments

comments

Leave a Reply

x

Check Also

الجزائر: الجيش الوطني الشعبي يتجه لافتتاح شركة أبحاث وتطوير للصواريخ

بموجب مرسوم رئاسي تم نشره في 11 يوليو في الجريدة الرسمية, تم إنشاء “مؤسسة تطوير ...

العراق يستقبل الدفعة الثانية من المركبات المدرعة BMP-3

تلقى الجيش العراقي هذا الأسبوع دفعة ثانية من دروع BMP-3 من كورغان في روسيا. Comments ...

مصر تشتري طائرة اليوشن 76 بمقاس XXL

قدم سلاح الجو المصري اليوم الصورة الأولى لطائرة شحن من طراز Il-76 MF بألوان وطنية. ...