Home 5 الجزائر 5 الجزائر تستلم منظومات إسكندر

الجزائر تستلم منظومات إسكندر

كشفت اليومية الإقتصادية الروسية الشهيرة اليوم عن معلومة سرية كنا قد تناولناها بالحديث في عدة مناسبات عبر MENADEFENSE، المعلومة التي تذكر بأن الجزائر إستلمت وبشكل رسمي صواريخ إسكندر Iskander، لتصبح بذلك ثاني زبون لهذه المنظومة الخاصة بالصواريخ الباليستية.

وقد أبدت الجزائر إهتمامها بهذه المنظومة منذ سنوات، هذه المنظومة التي تمتلك دقة وفعالية لا يعلى عليها. هذا التعاقد تم بشكل طبيعي في إطار تحديث سلاح المدفعية والذي تناولها بالحديث عنه قبل أيام (للمزيد الرابط )

تجدر الإشراة أنه في سنة 2013 ذكرت قوائم الأمم المتحدة لتصنيف الأسلحة التقليدية، بحدوث صفقة لمنظومات Iskander-E بين دولتي روسيا و الجزائر، هذه العملية شملت 4 أفواج.

صاروخ Iskander-E هو نظام صواريخ باليستية روسية متحركة بمدى 300 كلم، مزود برأس حربي بوزن 480 كلغ. المصنع لهذه المنظومة قام بتزويدها حديثا بقدة إطلاق الصواريخ الجوالة CLUB المحملة على قواذف Iskander. فوج صواريخ إسكندر يتكون عموما من حوالي 30 عربة أو أكثر مقسمة بين قواذف، عربات النقل، عربات التحميل الخاصة بالصواريخ وعربات أخرى خاصة بالقيادة و الصيانة.

قيام روسيا بنشر صواريخ إسكند أم Iskander-M ذات المدى 480 كلم في كالينينغراد أعتبر شكلا من أشكال التهديد للدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية مشتملا في ذلك أوروبا الوسطى و الغربية مع أوقع المنطقة في حالة من التوتر.

وقد تم إستعمال منظومة إسكندر من طرف روسيا في الحرب ضد جورجيا سنة 2008 ونتج عنه خسائر فادحة للقوات الجورجية.

وليست هذه المرة الأولى التي تمتلك فيها المدفعية الجزائرية صواريخ أرضأرض من العيار الثقيل، فقد شغلت القوات البرية فيما مضى صواريخ لونا Luna أو فروغ 7 FROG لكن لم تستعملها أبدا في أي حرب.

Comments

comments

Leave a Reply

x

Check Also

سقوط طائرة سو 30 للقوات الجوية الجزائرية

سقوط طائرة حربية من نوع سوخوي 30  جنوب مدينة أم البواقي في دائرة عين الزيتون. ...

BMC VURAN

تسعة مدرعات BMC VURAN لتونس

حسب موقع Savunmasanayist الذي يتناول أخبار الإنتاج الدفاعي التركي … فإن وزارة الداخلية التونسية ستتلقى ...

AGS-30

ضهور سلاح ال-AGS-30 عند الجيش الجزائري

هي المرة الأولى التي يظهر فيها بالصورة قاذف القنابل الآلي من نوع AGS-30 في إحدى ...