Home 5 الجزائر 5 الجزائر تستلم منظومات إسكندر

الجزائر تستلم منظومات إسكندر

كشفت اليومية الإقتصادية الروسية الشهيرة اليوم عن معلومة سرية كنا قد تناولناها بالحديث في عدة مناسبات عبر MENADEFENSE، المعلومة التي تذكر بأن الجزائر إستلمت وبشكل رسمي صواريخ إسكندر Iskander، لتصبح بذلك ثاني زبون لهذه المنظومة الخاصة بالصواريخ الباليستية.

وقد أبدت الجزائر إهتمامها بهذه المنظومة منذ سنوات، هذه المنظومة التي تمتلك دقة وفعالية لا يعلى عليها. هذا التعاقد تم بشكل طبيعي في إطار تحديث سلاح المدفعية والذي تناولها بالحديث عنه قبل أيام (للمزيد الرابط )

تجدر الإشراة أنه في سنة 2013 ذكرت قوائم الأمم المتحدة لتصنيف الأسلحة التقليدية، بحدوث صفقة لمنظومات Iskander-E بين دولتي روسيا و الجزائر، هذه العملية شملت 4 أفواج.

صاروخ Iskander-E هو نظام صواريخ باليستية روسية متحركة بمدى 300 كلم، مزود برأس حربي بوزن 480 كلغ. المصنع لهذه المنظومة قام بتزويدها حديثا بقدة إطلاق الصواريخ الجوالة CLUB المحملة على قواذف Iskander. فوج صواريخ إسكندر يتكون عموما من حوالي 30 عربة أو أكثر مقسمة بين قواذف، عربات النقل، عربات التحميل الخاصة بالصواريخ وعربات أخرى خاصة بالقيادة و الصيانة.

قيام روسيا بنشر صواريخ إسكند أم Iskander-M ذات المدى 480 كلم في كالينينغراد أعتبر شكلا من أشكال التهديد للدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية مشتملا في ذلك أوروبا الوسطى و الغربية مع أوقع المنطقة في حالة من التوتر.

وقد تم إستعمال منظومة إسكندر من طرف روسيا في الحرب ضد جورجيا سنة 2008 ونتج عنه خسائر فادحة للقوات الجورجية.

وليست هذه المرة الأولى التي تمتلك فيها المدفعية الجزائرية صواريخ أرضأرض من العيار الثقيل، فقد شغلت القوات البرية فيما مضى صواريخ لونا Luna أو فروغ 7 FROG لكن لم تستعملها أبدا في أي حرب.

Comments

comments

Leave a Reply

Actu en images

Sondages

Que pensez-vous de la communication du MDN?

View Results

Loading ... Loading ...

Commentaires Recents

    x

    Check Also

    المغرب يقصف شاحنات جزائرية شمال موريتانيا

    نفذ سلاح الجو المغربي 8 ضربات جوية قرابة الساعة الخامسة فجرا استهدفت تجمعا للشاحنات والتجار ...

    الجزائر وروسيا تنضمان مناورات عسكرية في نوفمبر القادم

    سيجري الجيشان الجزائري والروسي تدريبات عسكرية لمكافحة الإرهاب في الجزائر في نوفمبر المقبل ، حسبما ...

    سقوط ميغ 29 UB في بوسفر

    سقوط طائرة تدريب ميغ 29 ثنائية المقاعد هذا الإثنين على الساعة الخامسة زوالا، قرب القاعدة ...