Home 5 Algérie 5 شرين الثاني / نوفمبر 1988: كيف أحبطت الجزائر قصف إسرائيلي ضد منظمة التحرير الفلسطينية في الجزائر العاصمة
Chadli
(L-R) Palestine Liberation Organization leader Yasser Arafat, Algerian President Chadli Bendjedid, and Palestinian National Council President Sheikh Abdel Hamid As-Sayeh hold hands at the 19th session of the Palestinian National Council. The PLO proclaimed the state of Palestine, acknowledged resolutions 181, 242, and 338, and condemned terrorism during the meeting. (Photo by © Patrick Robert/Sygma/CORBIS/Sygma via Getty Images)

شرين الثاني / نوفمبر 1988: كيف أحبطت الجزائر قصف إسرائيلي ضد منظمة التحرير الفلسطينية في الجزائر العاصمة

الجزائر بعد الضربة الإسرائيلية في تونس عام 1985 ، قامت الجزائر بنشر قوات برية وبحرية وجوية كاملة لحماية القادة المجتمعين في الجزائر من أجل إنشاء الدولة الفلسطينية ، وربما تكون قد أنقذت حياتهم . 12 نوفمبر / تشرين الثاني 1988 في الجزائر العاصمة: المجلس الوطني الفلسطيني يجتمع ليعلن قيام دولة فلسطينية في الأراضي التي تحتلها إسرائيل لقد قيل كل شيء تقريبا عن إعلان الدولة الفلسطينية في الجزائر قبل 30 عاما . لكن قصة الهجوم الإسرائيلي المخطط له على قصر الأمم وإحباطه من قبل الجيش الجزائري ، قبل خمسة أيام ، أقل شهرة بكثير .

بدأ كل شيء في 1 أكتوبر 1985 ، على بعد 800 كيلومتر من الجزائر العاصمة. حيث حصل بتونس ما لا يمكن تصوره. استهدفت الضاحية الصغيرة لتونس ، حمام الشط ، بواسطة غارة جوية إسرائيلية استهدفت مقر قوة 17 منظمة التحرير الفلسطينية 17 (PLO).

Tunisieالرقم كان ثقيلا: مقتل 68 شخصا بينهم 50 فلسطينيا بينهم العديد من القادة . من خلال النجاح في ارتكاب هذا الهجوم رغم أنف الجميع ، بما في ذلك الولايات المتحدة وحلفاء وأصدقاء تونس ، تمكنت إسرائيل من إثبات أن لديها القدرات التقنية واللوجستية لضرب أهدافها دون الخسارة أو المخاطرة غير المبررة ، حتى على بعد 3000 كيلومتر من قواعده ، وضمان تأثير مفاجئ ثمين في حربه النفسية ضد المقاومة الفلسطينية. عملية “الساق الخشبية” ، التي أذن بها رئيس الوزراء شيمون بيريز ، كانت عملاً فنيًا وتكتيكيًا حقيقيًا. في ذلك الوقت لم تكن الشبحية موجودة بعد ، كان البحر الأبيض المتوسط ​​مرصعا بالقوات البحرية من كلا طرفي الحرب الباردة ، وكانت ليبيا في حالة حرب مفتوحة مع الأسطول السادس للولايات المتحدة. ولتنفيذ خطتها ، استخدم سلاح الجو الإسرائيلي طائرتين من طراز بوينغ 707 مموهة في شكل طائرات مدنية ، وعشرة مقاتلات من طراز F-15 لإلقاء ذخائرهم على مقر منظمة التحرير الفلسطينية .

كل الطائرات كانت في صمت لا سلكي مطلق وتشكيلات الطيران التي تحاكي خطوط الطيران المدنية مع البقاء بعيدا عن أي ملاحظات مرئية لطياري الخطوط الجوية الذين يمكنهم الإبلاغ عنها . فتحت ستة مقاتلات التشكيل F-15B و F-15D من السرب 106 Spearhead . كان لدى كل طائرة قنبلة موجهة بصرية من نوع GBU-15 أمريكية الصنع تحت جناحيها مع منظومة توجيه هذه الأسلحة ، وأربعة صواريخ AIM-7 Sparrow للدفاع عن النفس . في الخلف ، كان هناك طائرتان F-15 من السرب 133 Twin Tail ، مسلحة بصواريخ AIM-7 Sparrow و AIM-9 Sidewinder ، بالإضافة إلى 6 قنابل مارك 82 الكلاسيكية. قبل دخول المجال الجوي التونسي بوقت قصير ، انقسم التشكيل إلى مجموعتين من أربع طائرات ، تفصل بينهما أربع دقائق. واجهت اثنتان من طائرات F-15 اعطالا عديدة لإلكترونيات الطيران وأجبرتا على الإنسحاب من المهمة.كان على الطواقم الأخرى إعادة توزيع الأهداف فيما بينها. أسقطت الطائرات الثلاث الأولى قنابلها الموجهة على بعد عشرين كيلومترا من حمام الشط . وتبعهما اثنان آخران بعد ثوان قليلة. في وقت لاحق ، انتهى اثنان F-15C المتواجدة في المؤخرة من إلقاء حمولتها على الهدف و يظهر تصاعد الدخان من المقر الفلسطيني .

التهديد يؤخذ على محمل الجد في الجزائر ، الهجوم الإسرائيلي يشبه القنبلة. وقد اتخذ القرار بإخلاء مخيم “فتح” في تبسة على بعد عشرة كيلومترات من الحدود التونسية على نحو عاجل . يتم أخذ الجنود الفلسطينيين إلى ولاية البيض البعيدة في الجنوب الغربي ومناظرها الطبيعية الغربية الأمريكية. “تحصين الدفاعات المضادة للطائرات في تبسة تحسبا لهجوم إسرائيلي مفاجئ يتطلب وضع راداراتنا في تونس ، وحتى بطارياتنا المضادة للطائرات” ، عن Middle East Eye أن كولونيل متقاعد أشرف على الدفاع الجوي في شرق البلاد . “في ذلك الوقت ، كان الرئيس بورقيبة يحارب الجميع في تونس لقطع العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة ورفض على الفور الاقتناع بإصرار على الدعم العسكري الجزائري .

” بعد ثلاث سنوات في الجزائر العاصمة ، عندما كان قرار إعلان إنشاء دولة فلسطينية ليس معروفا إلا لعدد قليل من الناس ، فإن إمكانية الهجوم الإسرائيلي تؤخذ على محمل الجد . ولمواجهة التهديد ، يتم تقييم المخاطر قبل ثلاثة أشهر ثم يتم إعداد التدابير الأمنية. “الجزائر لم تكن أبدا على بعد خطوة من الحرب حتى في وجه التهديد المغربي ، لم نتخذ مثل هذه التدابير قط! “يقول لي قبطان شارك في التحضيرات للقمة .

في عام 1988 ، كانت قدرات الجيش الجزائري في ذروتها: كان لديها الكثير من الطائرات ، والصواريخ المضادة للطائرات ، والأفراد الذين قاموا بتشغيلها تم تدريبهم بطريقة ممتازة . ” بشكل عام ، جميع الرادارات والأنظمة المضادة للطائرات في حالة تأهب. يتم إرسال اثنين من المعترضات عالية السرعة واثنين من مقاتلات MiG-21 لدورية دائمة.

وتقوم أطقم الإنذار بالتناوب على الأرض وفي قمرة قيادة طائراتهم في البليدة وبوفاريك وعنابة ووهران. وفي سبتمبر / أيلول 1988 ، كان ضباط المجموعة الحادية عشرة من الصواريخ المضادة للطائرات ، ومقرها في الجزائر العاصمة ، مسؤولين عن إقامة محيط دفاعي بعيدا عن العاصمة. لديهم تحت تصرفهم ثلاثة مواقع ، في رغاية ، أولاد فايت و الكاليتوس ​​، وفوج كامل من صواريخ بيتشورا قادرة على اسقاط طائرة على بعد 25 كيلومترا . تتكون مهمة التحضير من التحقق من أن جميع المعدات معلمة ومعايرة وأن وسائل الاتصال و التحكم تعمل . بدأ رجال المجموعة الحادية والثلاثين من بطاريات الصواريخ أرض-جو (GBMSA) ، يعتمدون على الدفاع الجوي للقوات البرية يبدأون من الصفر ، مقرها في عنابة ، في شرق البلاد وفي عين وسارة ، جنوب الجزائر العاصمة ، يجب عليهم تحديد أفضل الأماكن لنشر بطاريات صواريخ مضادة للطائرات قصيرة المدى من طراز OSA-AK. يقع الاختيار على القمة المطلة على منطقة عين بنيان ، غرب العاصمة.مع إطلالة بانورامية على خليج الجزائر بالكامل ، يقع هذا الموقع بعيدًا عن قصر الأمم حيث سيعقد المؤتمر. أمر الجيش بإنشاء منطقة حظر جوي يبلغ نصف قطرها عشرين كيلومترا حول العاصمة ومنطقة مراقبة مساحتها 200 كيلومتر.

في موقع قصر الأمم ، يقومون بنشر بطاريات صاروخية قصيرة المدى من طراز Strela 2M على عربات مدرعة. وهم الملاذ الأخير في حال تمكن العدو من إحباط الرادار والتعامل مع الموقع. يحتوي الجهاز GBMSA الحادي والثلاثون أيضًا على بطارية الاستطلاع والتحكم في النار (BRCT) ، والتي تشتمل في الخلفية على رادارات السوفياتية P15 و PRV التي تحدد موقع العدو وارتفاعه لمسافات طويلة. جميع البيانات التي تلتقطها الرادارات المختلفة المستخدمة مركزية ويتم نقلها على بعد 60 كيلومتراً جنوب الجزائر العاصمة في جبل الشريعة ، إلى ما يسمى مركز الكشف والتحكم (CDC) المسؤول عن إعطاء أمر إطلاق النار لتوجيه الطيران للاعتراض ممكن. #صدى الرادار في عنابة على بعد 500 كيلومتر شرق العاصمة ، تتعامل مراكز التحكم مع التهديدات القادمة من الشرق ، تماما مثل مركز الشريعة . في البحر ، تأتي البحرية الجزائرية مع طرادات كوني المنتشرة بين الجزائر العاصمة وعنابة لإعطاء المزيد من المدى للرادارات الأرضية .

تحت الماء ، كل الغواصات الجزائرية تخرج لأكثر من شهرين . اثنين من غواصات Romeo واثنين من Kilo جديدة لمطاردة المتطفلين المحتملين . في نهاية أكتوبر ، نشرت فرقاطة سوفياتية واحدة على الأقل في الجزائر العاصمة ، وهي Krivak يوفر رادارها القوي قدرات كشف إضافية. وبحسب ما ورد قامت فرقاطة ثانية بدوريات قبالة الساحل الجزائري . في ذلك الوقت ، كان السوفييت قد وضعوا سفينتهم على رصيف الشحن في ميناء الجزائر العاصمة ، وهو ما يمكن رؤيته من جميع المقاعد المطلة على الميناء .

في 10 نوفمبر ، مع بدء المؤتمر ، يتم التقاط صدى الرادار بواسطة الرادار الجزائري في عنابة والجزائر. وهو يمثل تشكيل صغير من مقاتلات مجهولة القادمة من شرق البحر الأبيض المتوسط. كانوا متفرعين نحو سردينيا بعد أن تجاوزوا صقلية وأعادوا تنظيم صفوفهم في إتجاه الجنوب. موازاة مع ذالك ، يخبر أحد ضباط مركز السيطرة في الشريعة إلى MEE ، محطة استماع تلتقط اتصالات طيار من الخطوط الجوية الفرنسية تحلق فوق صقلية. وؤسأل عما إذا كانت نشرة (NOTAM to Airmen) لمن ينتمي التمرين العسكري عندما شاهد طائرة مجهولة الهوية ومسلحة بالقرب من رحلته. في رغاية ، شرق الجزائر العاصمة BRTC التابعة للمجموعة 31 GBMSA ترصد إشارات و تستبق الأحداث فتطلب الإذن من مركز التحكم لإطلاق النار .

في نادي الصنوبر ، حيث قصر الأمم ، نحن على وشك إخلاء القاعة. ما لا يعرفه قبطان GBMSA هو أن الـ CDC لا تنوي أن تجعل التهديد يقترب من الدفاعات الأرضية و تقلع اثنين من مقاتلات MiG-25 ، و MiG-21 واثنين من MiG-23 MF . “كان الجميع متأكدين بنسبة 100٪ من أنهم (الإسرائيليون) سيعودون ويهاجمون! ونتيجة لذلك ، نشر الجزائريون أحد مواقعهم SA-6 القريبة وأنشأوا منطقة حظر جوي داخل دائرة نصف قطرها 20 كيلومترا حول قصر الصنوبر . كان زوج من طائرات MiG-25 يقومون بدورية جوية قتالية على ارتفاعات عالية ، واثنان على ارتفاع متوسط ​​، عندما التقى ممثلون فلسطينيون كبار .

وقال توم كوبر ، مؤلف متخصص في تاريخ الطيران العسكري ، في مقال يتتبع هذه الحادثة: “إن مقاتلات إعتراضية إضافية كانت في حالة تأهب في قواعدها”.

“كما هو متوقع لقد جاءوا “. في 10 نوفمبر / تشرين الثاني 1988 ، كشفت رادارات الإنذار المبكر الجزائري عن تشكيلات اتصال رادارية مشبوهة من الشرق. رصد رادار جزائري عددا من الاتصالات البعيدة في الشرق ، يقترب من مستوى متوسط ​​، “يفيد ضابط تونسي متقاعد في مقال توم كوبر. “على الفور ، انطلق زوج من مقاتلات MiG-23 و MiG-25 لتعزيز أربعة طائرات ميغ .
الجزائريون لم يرسلوا المقاتلات لاعتراض الإسرائيليين ، الذين كانوا ما زالوا بعيدين للغاية. أمروا الطيارين بالصعود للمقاتلات و أخذ المواقع . بسبب النشاط الجزائري ، كنا أيضا في حالة تأهب (هنا أقصد الجيش التونسي). ثم رصدت راداراتنا مجموعتين من الطائرات. في تلك الفترة لم يكن هناك اي نشاط عسكري أو مدني معلن .

يبدأ التوتر في السماء وعلى الأرض يبدأ في الزيادة . في الدقائق القليلة المقبلة ، تنطلق المزيد والمزيد من محطات الرادار الجزائرية والتونسية وتبدأ في متابعة التشكيل القادم . ووفقا للضابط التونسي المتقاعد ، فإن يقظة الدفاعات الجزائرية المضادة للطائرات “كان لها تأثير في النهاية”.

“إنه مجرد تخمين ، ولكن أعتقد أنهم اكتشفوا كل هذا النشاط الكهرومغناطيسي. اتبعوا مسار شعاعي للحظة ، ثم عادوا إلى الشرق.لم يكونوا خائفين منا ، ولا من الجزائريين. لكن من أجل نجاح الغارة ، أرادوا أن يقصفوا منظمة التحرير الفلسطينية دون أن يتكبدوا خسائر لهذا السبب قرروا إلغاء هجومهم. ” يقول الضابط التونسي .
https://www.middleeasteye.net/fr/reportages/novembre-1988-comment-l-alg-rie-d-jou-un-bombardement-isra-lien-contre-l-olp-alger?fbclid=IwAR3rqMtPOloOiozZldIsd5VfZK-W_6m65mUXu13Xez5zVWiphcNgtG866ZQ

Comments

comments

Leave a Reply

Actu en images

COVID-19
exercice Toufane 2018

Sondages

Que pensez-vous de la communication du MDN?

View Results

Loading ... Loading ...

Commentaires Recents

    x

    Check Also

    المغرب يقصف شاحنات جزائرية شمال موريتانيا

    نفذ سلاح الجو المغربي 8 ضربات جوية قرابة الساعة الخامسة فجرا استهدفت تجمعا للشاحنات والتجار ...

    الجزائر وروسيا تنضمان مناورات عسكرية في نوفمبر القادم

    سيجري الجيشان الجزائري والروسي تدريبات عسكرية لمكافحة الإرهاب في الجزائر في نوفمبر المقبل ، حسبما ...

    سقوط ميغ 29 UB في بوسفر

    سقوط طائرة تدريب ميغ 29 ثنائية المقاعد هذا الإثنين على الساعة الخامسة زوالا، قرب القاعدة ...