Home 5 Afrique du Nord 5 شركة فرنسية تقترح محركا واعدا لدبابات T90 و- T72

شركة فرنسية تقترح محركا واعدا لدبابات T90 و- T72

تستعد شركة RENK France سابقا SESM لإحداث ثورة في عالم الدبابات بقيامها بإعادة إبتكار كامل لمحرك و ناقل الحركة الخاص بالدبابات التي تعود للحقبة السوفياتية خصوصا دبابات T-72 بنسخها المختلفة والتي تعمل لدى عدد من دول القطب السوفياتي سابقا وأيضا دبابات T-90 دبابات T-72 والتي تم تصنيعها في ذروة الحرب الباردة كان الهدف من تصميمها أن تكون رأس الحربة في الهجوم الشامل للجيش السوفياتي على القارة الأوروبية، كان المفترض بها أن تكون صلبة، السير بسرعة إلى الأمام و التعرض للإصابات ومواصلة التقدم، لكن صيانتها كانت أمرا ثانويا نظرا لعقيدة البليتز كريغ blitzkrieg التي كانت متبعة في تلك الحقبة والتي كانت تخط الخطوط العريضة لدفتر شروط الدبابة حينها.

الخلاصة، دبابة T-72 تم تكييفها للعمل في مناخ شديد البرودة، على هضبات أوروبا الوسطى وبعدد كبير ما يجعل عملية إستنزافها تصبح ضئيلة. وقد لاقات دبابات T-72 غير مسبوق أين تم تصنيع حوالي 50 ألف نموذج، الآلاف منها وجهت للتصدير. المغرب، الجزائر، سوريا، العراق، الكويت و إيران مجتمعيين يمثلون آلاف دبابات T-72 بختلف النسخ والإصدارات وأين عقيدتهم العسكرية تخالف تماما العقيدة السوفياتية المتبعة في تلك الحقبة الزمنية. البيئة الجافة والحارة، إضافة إلى استعمال الدبابات في المناطق الحضرية و في المدن (كحالتي العراق و سوريا)، إضافة لعدد من المميزات القليلة التي تجعل من دبابات القتال الرئيسية هذه مركبات ذات جودة عالية لكنها تفتقر لعوامل تجعلها تتكيف مع متغيرات الأوضاع الجيوسياسية في منطقة شمال إفريقيا/ الشرق الأوسط MENA.

وأولى نتائج هذه النقائص هو تعرض محرك دبابة T-72 التقليدي لإجهاد كبير بسبب مكيف الهواء و الإستعمال المكثف للدبابة في البيئة الصحرواية. المعضلة الثانية هي أن دبابة T-72 غير قابلة للمناورة في البيئة الحضرية أين تنحصر سرعتها عند السير للخلف عند 3 كلم/ساعة ما يجعل منها هدفا سهلا ومفضلا لفرق صائدي الدبابات.

في المقابل، شركة RENK France والتي قابلنا ممثليها في معرضي Eurosatory و ،MSPO وجدت حلا جذريا للمشاكل الناتجة عن العقيدة المتبعة في استعمال هذا السلاح وكذلك لتكييفه لأقصى درجة للعمل في هذه المنطقة من العالم. هذه الشركة تقترح حلا ثوريا لدبابات T-72 و T-90 بتغيير محركها و ناقل الحركة اخاص بها بحزمة طاقة جديدة تضم قطبا واحدا لهذين العنصرين يعمل على دفع و سير الدبابة. حزمة الطاقة 350 أو Powerpack 350 مصمم على أساس محرك Scania و نظام نقل للحركة من إنتاج شركة RENK France و الذي يولد طاقة مفترضة تصل إلى 1200 حصان، وبسرعة دوران إلى الأمام تصل إلى 60 إلى 70 كلم/ساعة فيما تتجاوز سرعة السير للخلف 4 كلم/ساعة إلى 23 كلم/ساعة. وتغيير نظام القيادة للسائق (مغير السرعات و الدواسات) بعجلة قيادة و دواستين مع القدرة على تحريك الجنازير في الإتجاه المعاكس والقدرة على المناورة بالمركبة.

الموضوع الأكثر إثارة يبقى الأثر الذي يتركه توفر المركبات والذي يزيد عليه الطلب بشكل كبير في أوقات التدخل من أجل الصيانة، كون الوقت الذي يلزم عادة لتغيير محرك تقليدي هو 3 أيام فيما يمكن تغيير محرك Powerpack 350 في 45 دقيقة فقط. كان لنا فرصة مقابلة إثنين من ممثلي شركة RENK France بمناسبة معرض MSPO ببولندا، قمنا بإستجوابهما، نعرض عليكم تسجيل فيديو للقاء إستعراضهم للمنتج.

Comments

comments

Leave a Reply

Actu en images

S400 Qatar

Sondages

Que pensez-vous de la communication du MDN?

View Results

Loading ... Loading ...

Commentaires Recents

    x

    Check Also

    المغرب يقصف شاحنات جزائرية شمال موريتانيا

    نفذ سلاح الجو المغربي 8 ضربات جوية قرابة الساعة الخامسة فجرا استهدفت تجمعا للشاحنات والتجار ...

    الجزائر وروسيا تنضمان مناورات عسكرية في نوفمبر القادم

    سيجري الجيشان الجزائري والروسي تدريبات عسكرية لمكافحة الإرهاب في الجزائر في نوفمبر المقبل ، حسبما ...

    سقوط ميغ 29 UB في بوسفر

    سقوط طائرة تدريب ميغ 29 ثنائية المقاعد هذا الإثنين على الساعة الخامسة زوالا، قرب القاعدة ...